منتديــآت جيل العرب
تفسير سورة النبأ 061211160656sgvfytwlndk
منتديــآت جيل العرب
تفسير سورة النبأ 061211160656sgvfytwlndk
منتديــآت جيل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا بك يــآ زائر في https://djil.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة النبأ

اذهب الى الأسفل 
+3
الزعيم
مظلوم والله
mc-vigaso
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mc-vigaso
::-عضو مشاركـ-::
::-عضو مشاركـ-::
mc-vigaso


المزاج المزاج : تفسير سورة النبأ 310
المهنة المهنة : تفسير سورة النبأ Profes10
الهواية الهواية : تفسير سورة النبأ Writin10
الاعلام الاعلام : تفسير سورة النبأ 410
عدد المساهمات : 20
النقاط النقاط : 89520
السمعة السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2012

تفسير سورة النبأ Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة النبأ   تفسير سورة النبأ Emptyالأحد يونيو 24, 2012 3:49 pm

تفسير سورة النبأ


سورة النبإ





مكية كلها بإجماعهم وهي أربعون ءاية






{عَمَّ يَتَسَاءلُونَ (1)} أي عن أيّ شىء يتساءل المشركون، وذلك لما روي
أنهم حين بُعث رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم جعلوا يتساءلون بينهم
فيقولون: ما الذي أتى به، ويتجادلون فيما بُعث به فنزلت هذه الآية. رواهُ
ابن جرير عن الحسن.





{عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2)} وهو أمرُ رسول الله صلى الله عليه وسلم وما جاء به من القرءان العظيم وذكر البعث ويوم القيامة.





{الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ (3)} وهو يوم القيامة لأن كفارَ مكة كانوا يُنكرونه والمؤمنين كانوا يثبتونه.





{كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ (4)} "كلا" هي ردّ على الكفارِ الذين ينكرون البعثَ
ويومَ القيامة، وفي الآيةِ ردعٌ للمشركين ووعيدٌ لهم، وسيعلمون ما ينالُهم
من العذاب.





{ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ (5)} التكرار هنا توكيدٌ للوعيد، وحُذف ما يتعلقُ به العلمُ على سبيل التهويل.





{أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا (6)} في الآيات الآتيةِ دِلالة على
قدرته تعالى على البعثِ وهو الخالق، وقد بدأ بذكرِ ما هم دائمًا يباشرونه،
فالأرض ذاتُ مهادٍ، والمهدُ والمِهادُ: هو الفراشُ المُوطأ، أي أنها لهم
كالمهدِ للصبيّ يُمهَّد له فيُنوَّم عليه، فالله ذلَّلها للعبادِ حتى
سكنوها.





{وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا (7)} أي أن اللهَ تعالى ثبَّت الأرضَ بالحبال كي لا تميدَ بأهلها.





{وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا (Cool} أي أن اللهَ تعالى خلقَ أنواعًا في اللون
والصورة واللسانِ لتختَلفَ أحوالُ الخلقِ فيقعَ الاعتبارُ فيشكرَ الفاضلُ
ويصبرَ المفضولُ.





{وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9)} أي أن اللهَ جعلَ النوم سكونًا وراحةً لينقطعَ الناس عن حركاتهم التي تعبوا بها في النهار.





{وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10)} أي سَكنًا وغِطاءً تستترون به عن العيونِ فيما لا تحبون أن يُظْهَرَ عليه منكم.





{وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)} وكذلكَ جعلَ الله النهارَ وقت
اكتساب تتصرفون فيه في قضاءِ حوائجكم وهو معاشٌ لأنه وقتُ عَيش.





{وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا (12)} أي أن اللهَ جعلَ السمواتِ السبعَ محكمةَ الخلقِ وثيقةَ البنيان.





{وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا (13)} أي وخلقَ اللهُ تعالى الشمسَ مُضيئة كما روى البخاريّ عن ابن عباس، وهي حارة مضطرمة الاتّقاد.





{وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا (14)} والمعصِراتُ السحابُ وهي الغيمُ يُنزِلُ الله منها الماءَ المنصبّ بكثرة.





{لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا (15)} أي أن اللهَ يُخرِج بذلك الماءِ الحبَّ كالحِنطة والشعيرِ وغيرِ ذلك مما يُتقوتُ به.





{وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا (16)} وكذلك يُخرجُ الله بذلكَ الماء البساتينَ ذات
الزرعِ المُجتمع بعضُه إلى جنبِ بعضٍ، وإذا علم الكفار ذلكَ فهلاَّ علموا
أن اللهَ قادر على أن يعيد الخلقَ يومَ القيامة.





فبعد أن عدَّ اللهُ على عباده بعضَ وجوهِ إنعامِه وتمكينَهم من منافعهم قال
تعالى {إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا (17)} أي أنَّ يوم القيامة
يُفصَل فيه بينَ الحقّ والباطل وهو في تقدير اللهِ حَدٌّ تُؤقَّتُ به
الدنيا وتنتهي عنده.





{يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا (18)} وهو عبارة عن
قَرْنٍ ينفخُ فيه الملَكُ إسرافيل، والمرادُ هنا النفخةُ الأخيرةُ التي
يكونُ عندَها الحشرُ فينفُخُ في الصورِ للبعثِ فيأتي الناسُ من القبورِ إلى
الموقفِ أفواجًا أي زُمَرًا زُمرًا، رواهُ البخاريُّ عن مجاهد.





{وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا (19)} أي تتشقَّقُ السماءُ
حتى يكونَ فيها شقوقٌ، وقرأ ابنُ كثيرٍ ونافعٌ وأبو عمرو وابن عامر:
"وفتّحت" بالتشديد، وقرأ عاصم وحمزة والكِسائيّ بالتخفيف.





{وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا (20)} وأزيلت الجبالُ عن مواضعها فنُسفت.





{إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا (21)} وجهنَّمُ ترصُدُ من حقَّت عليه
كلمةُ العذابِ فيدخلُها الكافرُ ويحبسُ فيها أعاذنا اللهُ من ذلك.





{لِلْطَّاغِينَ مَآبًا (22)} أي أنَّ جهنَّم مَرجعُ ومنقلَب من طغى في دينِه بالكفرِ والعياذُ بالله.





{لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا (23)} وقرأ حمزة "لَبثين" والمعنى فيهما
واحد، أي أنَّ الكفارَ سيمكثونَ في النارِ ما دامت الأحقابُ، وهي لا تنقطعُ
كلما مضى حُقبٌ جاء حقب وهكذا إلى ما لا نهايةَ له، والحُقب ثمانون سنة،
قال الإمام القشيريّ: أي دهورًا، والمعنى مؤبَّدين. وليس في الآيةِ ولا في
غيرِها مُتعلَّقٌ لمن يقول بفناءِ النارِ كجهمِ ابن صفوان وهو رأسُ
الجهمية. وقد عدَّ علماءُ الإسلامِ القولَ بفناءِ جهنَّم من الضلال المبينِ
المخرِج من الإسلام والعياذُ بالله كما قال الإمام الحافظُ المجتهد تقيّ
الدين السبكيّ رحمهُ اللهُ في رسالتِه التي سماها "الاعتبار ببقاء الجنة
والنار" ردّ فيها على ابن تيميةَ الذي من جملة ضلالاته قولُه بأزلية نوع
العالم، وذكر عقيدتَه هذه في أكثر من خمسةٍ من كتبه، وهذا القول كفرٌ
إجماعًا كما قال الزركشيّ وابنُ دقيقِ العيد وغيرُهما كالحافظ ابن حجر في
شرح البخاريّ والقاضي عياض المالكي، فلا يغرنّك زُخرفُه.





{لا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلا شَرَابًا (24)} أي أنّ الكفارَ في جهنَّم لا يذوقونَ الشرابَ الباردَ المُستلذّ.





{إِلاَّ حَمِيمًا وَغَسَّاقًا (25)} هو استثناء مُتَّصلٌ من قوله تعالى
:{ولا شرابًا} والحميمُ: هو الماءُ الحارُّ الذي يُحرِق، والغسَّاقُ: هو
القيْح الغليظ، وقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر وشعبة :"غَسَاقًا"
بالتخفيف، وقرأ حمزةٌ والكسائيّ وحفص عن عاصم بالتشديد.





{جَزَاء وِفَاقًا (26)} فوافقَ هذا العذابُ الشديدُ سوءَ أعمالهم وكُفرهم.





{إِنَّهُمْ كَانُوا لا يَرْجُونَ حِسَابًا (27)} قال مجاهد: لا يخافونه،
رواهُ البخاريّ، فهُم كانوا لا يؤمنون بيومِ الحساب فيخافونَ من العقاب.





{وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا (28)} وكانوا مبالِغين في تكذيب القرءانِ الكريم.





{وَكُلَّ شَىْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا (29)} أي أنّ كلّ شىء مما يقعُ
عليه الثوابُ والعقابُ من الأعمال مكتوبٌ في اللوح المحفوظ ليجازيَ اللهُ
عليه، ومن ذلك تكذيبُهم للقرءان، فالملائكةُ يُحصون زلاتِ العاصين
ويكتبونها في صحائفهم.





{فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلاَّ عَذَابًا (30)} فزيادةُ العذاب لهم
إلى ما لا نهايةَ له هو مُسبَّبٌ عن كفرهم بيوم الحساب وتكذيبهم بالآيات.
وفي هذا الخطابِ توبيخٌ لهم وشدّة غضبٍ عليهم، وقد روى ابنُ أبي حاتم عن
أبي بَرْزَة الأسلميّ رضي اللهُ عنه أن هذه الآيةَ هي أشدُّ ءايةٍ في كتاب
اللهِ على أهلِ النارِ.





واعلموا أيها الأحبة أنه يستحب إذا سمع الشخص عن عذاب جهنم أو عن أهوال يوم
القيامة أن يقول: حسبنا اللهُ ونِعمَ الوكيل، على اللهِ توكلنا.





{إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا (31)} فالتقيّ وهو من أدّى الواجبات
واجتنبَ المحرمات يفوزُ وينجو ويظفر حيثُ يُزحزحُ عن النار ويُدخل الجنة.





{حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا (32)} ويكونُ له في الجنّة البساتين التي فيها أنواعُ الأشجارِ المُثمرة.





{وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا (33)} أي جواريَ متساوياتٍ في السنّ.





{وَكَأْسًا دِهَاقًا (34)} أي كأسًا مملوءةً بالشرابِ الصافي.





{لاَّ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا كِذَّابًا (35)} فلا يسمعون في
الجنّة باطلاً من القولِ ولا كذِبًا، ولا يُكذّبُ بعضُهم بعضًا، وقراءةُ
علي رضي اللهُ عنه :"كِذَابًا" بالتخفيف، وكان الكِسائيّ يخفف هذه ويشدد،
والباقون بالتشديد.





{جَزَاء مِّن رَّبِّكَ عَطَاء حِسَابًا (36)} ويَجزي الله المتقين إكرامًا منه العطاء والنعيم الكثير.





{رَبِّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرحْمَنِ لا
يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا (37)} فاللهُ مالكُ السموات والأرض وكذلكَ ما
بينهما وهو الرحمنُ، فلا يملِكُ أهلُ السمواتِ والأرضِ الاعتراض على اللهِ
في ثوابٍ أو عقابٍ لأنهم مملوكون له على الإطلاقِ فلا يستحقّون عليهِ
اعتراضًا وذلك لا ينافي الشفاعة بإذنه تعالى. قال مجاهد "لا يَمْلِكُونَ
مِنْهُ خِطَابًا" أي لا يكلمونه إلا إن يأذن لهم، رواه البخاري.





{يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لا يَتَكَلَّمُونَ إِلاَّ
مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا (38)} أي يقومُ يوم القيامة
الروحُ وهو جبريلُ والملائكةُ وهم من أعظم مخلوقاتِ اللهِ قدْرًا وشرفًا
مُصطفّينَ فلا يتكلمونَ في موقفِ القيامة إجلالاً لربّهم وخضوعًا له، فلا
يشفَعُ إلا من أذِن اللهُ له في الشفاعةِ من المؤمنينَ والملائكةِ، قال
مجاهد "وَقَالَ صَوَابًا" أي حقًّا في الدنيا وعمل به، رواه البخاري. فعند
أهل الغفلة هو بعيد ولكنّه في التحقيقِ قريبٌ لتحقّق وقوعِه بلا شكّ فيرى
المؤمنُ والكافرُ ما عملَ من خيرٍ أو شرّ لقيامِ الحجةِ له أو عليه، وقد
قال أبو هريرة وابنُ عمر رضي اللهُ عنهما: إن اللهَ يبعثُ الحيوانَ
فيُقتصُّ لبعضها من بعضٍ ثم يقال لها بعد ذلك: كوني ترابًا، فيعودُ جميعُها
ترابًا فيتمنى الكافرُ لنفسِه مثلَها، ويؤيده قولُ الله عز وجل :{وإذا
الوحوشُ حشرت} أي بُعثت للقِصاص، وما رواهُ مسلمٌ عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم :"لتُؤَدَّنَّ الحقوقُ إلى أهلها يومَ القيامةِ حتى يُقادَ
للشاةِ الجَلحاءِ (وهي التي لا قرْن لها) من الشاةِ القرناء" (وفي روايةِ
لتؤدُّنَّ الحقوقَ)، قال مجاهد: يُبعث الحيوانُ فيُقادُ للمنقورةِ من
الناقرةِ وللمنطوحةِ من الناطحةِ.





وفي الآيةِ والحديثِ المذكورينِ دليلٌ على أن البهائم لها أرواحٌ ونُموّ،
أما النباتُ ففيه نموٌّ فقط وليس فيهِ روحٌ، فالزرعُ لا يتألّمُ حينَ
الحصادِ كالشاةِ التي تُذبحُ فإن الشاةَ تتألمُ، فمن قال: إن البهائم لا
أرواحَ لها فقد كذَّب القرءانَ والحديثَ.





{ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا
(39)} أي أن يومَ القيامةِ ثابت ليس فيه تخلّف ومَن أرادَ السلامةَ من
العذابِ يوم القيامةِ يسلكُ سبيلَ الخير، وفي الآيةِ معنى الوعيدِ
والتهديدِ لا التخيير.





{إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا} وهو عذابُ الآخرةِ {يَوْمَ
يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ} أي يرى عملَه مثبتًا في صحيفتِه
خيرًا كان أو شرًّا {وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا
(40)} تأكيدٌ للتهديد والوعيد والتخويف من عذاب الآخرةِ. واللهُ سبحانه
وتعالى أعلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مظلوم والله
::-عضو جديد-::
::-عضو جديد-::
مظلوم والله


المزاج المزاج : تفسير سورة النبأ 8010
المهنة المهنة : تفسير سورة النبأ Studen10
الهواية الهواية : تفسير سورة النبأ Sports10
الاعلام الاعلام : تفسير سورة النبأ 127
عدد المساهمات : 10
النقاط النقاط : 89470
السمعة السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2012

تفسير سورة النبأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النبأ   تفسير سورة النبأ Emptyالأحد يونيو 24, 2012 5:12 pm

موضوع في قممة الرووووعه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
::-مؤسس الموقع-::
::-مؤسس الموقع-::
الزعيم


المزاج المزاج : تفسير سورة النبأ 5510
المهنة المهنة : تفسير سورة النبأ Player10
الهواية الهواية : تفسير سورة النبأ Painti10
الاعلام الاعلام : تفسير سورة النبأ 610
ذكر
عدد المساهمات : 2713
النقاط النقاط : 127328
السمعة السمعة : 13
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
العمر : 26

تفسير سورة النبأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النبأ   تفسير سورة النبأ Emptyالإثنين يونيو 25, 2012 2:17 pm

باركـ الله فيكـ أخي

موضوع أكثر من رائع

جعله الله في ميزانكـ يا رب
تفسير سورة النبأ 76417
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djil.yoo7.com
heshamVirus
::-عضو جديد-::
::-عضو جديد-::
heshamVirus


المزاج المزاج : تفسير سورة النبأ Hacker10
المهنة المهنة : تفسير سورة النبأ Plumbe10
الهواية الهواية : تفسير سورة النبأ Unknow11
الاعلام الاعلام : تفسير سورة النبأ 510
عدد المساهمات : 5
النقاط النقاط : 89445
السمعة السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 25/06/2012

تفسير سورة النبأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النبأ   تفسير سورة النبأ Emptyالإثنين يونيو 25, 2012 5:56 pm

موضوع رائع جدا
ومميز للغاية
سلمت يداك
وشكرا جزيلا
heshamVirus
فرحاان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
::-عضو جديد-::
::-عضو جديد-::
طالب علم


المزاج المزاج : تفسير سورة النبأ 110
المهنة المهنة : تفسير سورة النبأ Studen10
الهواية الهواية : تفسير سورة النبأ Readin10
الاعلام الاعلام : تفسير سورة النبأ 310
عدد المساهمات : 4
النقاط النقاط : 89452
السمعة السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 25/06/2012

تفسير سورة النبأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النبأ   تفسير سورة النبأ Emptyالثلاثاء يونيو 26, 2012 4:55 pm

جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخوكم انور ابو البصل
::-عضو مشاركـ-::
::-عضو مشاركـ-::
اخوكم انور ابو البصل


المزاج المزاج : تفسير سورة النبأ 1210
المهنة المهنة : تفسير سورة النبأ Accoun10
الهواية الهواية : تفسير سورة النبأ Readin10
الاعلام الاعلام : تفسير سورة النبأ 126
ذكر
عدد المساهمات : 16
النقاط النقاط : 89480
السمعة السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 25/06/2012

تفسير سورة النبأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النبأ   تفسير سورة النبأ Emptyالثلاثاء يونيو 26, 2012 10:38 pm


بارك الله بكم وجعله في ميزان حسناتكم اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصمم عزو
::-عضو مشاركـ-::
::-عضو مشاركـ-::
مصمم عزو


المزاج المزاج : تفسير سورة النبأ 210
المهنة المهنة : تفسير سورة النبأ Cook10
الهواية الهواية : تفسير سورة النبأ Readin10
الاعلام الاعلام : تفسير سورة النبأ 410
ذكر
عدد المساهمات : 20
النقاط النقاط : 89220
السمعة السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 07/07/2012

تفسير سورة النبأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النبأ   تفسير سورة النبأ Emptyالسبت يوليو 07, 2012 6:14 pm

بارك الله فيك جزاتك الله الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة النبأ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة النازعات
» تفسير سورة الفاتحة
» تفسير سورة الملك
» تفسير سورة الكهف /5/
» تفسير سورة الكهف /4/

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــآت جيل العرب :: المنتدى الاسلامي :: القرآن الكريم-
انتقل الى: