منتديــآت جيل العرب
الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  061211160656sgvfytwlndk
منتديــآت جيل العرب
الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  061211160656sgvfytwlndk
منتديــآت جيل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا بك يــآ زائر في https://djil.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأشفاع في الذم كالإفك والإثم

اذهب الى الأسفل 
+2
مظلوم والله
أبوسعد
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوسعد
::-عضو جديد-::
::-عضو جديد-::
أبوسعد


المزاج المزاج : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  110
المهنة المهنة : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Unknow10
الهواية الهواية : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Unknow11
الاعلام الاعلام : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  410
عدد المساهمات : 10
النقاط النقاط : 89498
السمعة السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2012

الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Empty
مُساهمةموضوع: الأشفاع في الذم كالإفك والإثم    الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Emptyالأحد يونيو 24, 2012 4:34 pm


وقال شيخ الإسلام رحمه الله فصل لما ذكر سبحانه ما يبطل الصدقة من المن والأذى ومن الرياء ومثله بالتراب على الصفوان إذا أصابه المطر ولهذا قال : { ولا يؤمن بالله واليوم الآخر } لأن الإيمان بأحدهما لا ينفع هنا بخلاف قوله في النساء : { إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا } إلى قوله : { والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر } .


فإنه في معرض الذم فذكر غايته وذكر ما يقابله وهم
الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله وتثبيتا من أنفسهم .

فالأول الإخلاص .


و " التثبيت " هو التثبت كقوله : {
ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم وأشد تثبيتا } كقوله : { وتبتل إليه تبتيلا } ويشبه - والله أعلم - أن يكون هذا من باب قدم وتقدم كقوله : { لا تقدموا بين يدي الله ورسوله } فتبتل وتثبت لازم بمعنى ثبت لأن التثبت هو القوة والمكنة وضده الزلزلة والرجفة فإن الصدقة من جنس القتال فالجبان يرجف والشجاع يثبت ولهذا { قال النبي صلى الله عليه وسلم وأما الخيلاء التي يحبها الله فاختيال الرجل بنفسه عند الحرب واختياله بنفسه عند الصدقة } لأنه مقام ثبات وقوة فالخيلاء تناسبه وإنما الذي لا يحبه الله المختال الفخور البخيل الآمر بالبخل فأما المختال مع العطاء أو القتال فيحبه .


وقوله {
من أنفسهم } أي ليس المقوي له من خارج كالذي يثبت وقت الحرب لإمساك أصحابه له وهذا كقوله : { وإذا ما غضبوا هم يغفرون } بل تثبته ومغفرته من جهة نفسه .


وقد ذكر الله سبحانه في البقرة والنساء الأقسام الأربعة في العطاء .



إما أن لا يعطي فهو البخيل المذموم في النساء أو يعطي مع الكراهة والمن والأذى فلا يكون بتثبيت وهو ال
مذموم في البقرة أو مع الرياء فهو المذموم في السورتين فبقي القسم الرابع : ابتغاء رضوان الله وتثبيتا من أنفسهم .

e]ص: 96 ] ونظيره " الصلاة " إما أن لا يصلي أو يصلي رياء أو كسلان أو يصلي مخلصا والأقسام الثلاثة الأول مذمومة وكذلك " الزكاة " ونظير ذلك " الهجرة والجهاد " فإن الناس فيهما أربعة أقسام وكذلك { إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا } في الثبات والذكر وكذلك : { وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة


}
في الصبر والمرحمة أربعة أقسام وكذلك { استعينوا بالصبر والصلاة } فهم في الصبر والصلاة فعامة هذه الأشفاع التي في القرآن : إما عملان وإما وصفان في عمل : انقسم الناس فيها قسمة رباعية ثم إن كانا عملين منفصلين كالصلاة والصبر والصلاة والزكاة ونحو ذلك نفع أحدهما ولو ترك الآخر وإن كانا شرطين في عمل كالإخلاص والتثبت لم ينفع أحدهما فإن المن والأذى محبط كما أن الرياء محبط كما دل عليه القرآن ومن هذا تقوى الله وحسن الخلق فإن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون والبر والتقوى والحق والصبر وأفضل الإيمان السماحة والصبر .


بخلاف
الأشفاع في الذم كالإفك والإثم والاختيال والفخر والشح والجبن والإثم والعدوان ; فإن الذم ينال أحدهما مفردا e]ص: 97 ] ومقرونا لأن الخير من باب المطلوب وجوده لمنفعته فقد لا تحصل المنفعة إلا بتمامه والشر يطلب عدمه لمضرته وبعض المضار يضر في الجملة غالبا ولهذا فرق في الأسماء بين الأمر والنهي والإثبات والنفي فإذا أمر بالشيء اقتضى كماله وإذا نهى عنه اقتضى النهي عن جميع أجزائه ولهذا حيث أمر الله بالنكاح - كما في المطلقة ثلاثا حتى تنكح زوجا غيره وكما في الإحصان - فلا بد من الكمال بالعقد والدخول وحيث نهى عنه كما في ذوات المحارم فالنهي عن كل منهما على انفراده وهذا مذهب مالك وأحمد المنصوص عنه أنه إذا حلف ليتزوجن لم يبر إلا بالعقدة والدخول بخلاف ما إذا حلف لا يتزوج فإنه يحنث بالعقدة وكذلك إذا حلف لا يفعل شيئا حنث بفعل بعضه بخلاف ما إذا حلف ليفعلنه فإن دلالة الاسم على كل وبعض تختلف باختلاف النفي والإثبات .


ولهذا لما أمر الله بالطهارة والصلاة والزكاة والحج كان الواجب الإتمام كما قال تعالى : {
بكلمات فأتمهن } وقال : { وإبراهيم الذي وفى


}
ولما نهى عن القتل والزنا والسرقة والشرب كان ناهيا عن أبعاض ذلك ; بل وعن مقدماته أيضا وإن كان الاسم لا يتناوله في الإثبات ولهذا فرق في الأسماء النكرات بين النفي والإثبات والأفعال كلها e]ص: 98 ] نكرات وفرق بين الأمر والنهي بين التكرار وغيره { وقال صلى الله عليه وسلم إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه } .


وإنما اختلف في المعارف المنفية على روايتين كما في قوله : لا تأخذ الدراهم ولا تكلم الناس .




الفتاوى


مجموع فتاوى ابن تيمية



تقي الدين ابن تيمية


مجمع الملك فهد
سنة النشر: 1416هـ/1995م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: سبعة وثلاثون جزءا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مظلوم والله
::-عضو جديد-::
::-عضو جديد-::
مظلوم والله


المزاج المزاج : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  8010
المهنة المهنة : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Studen10
الهواية الهواية : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Sports10
الاعلام الاعلام : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  127
عدد المساهمات : 10
النقاط النقاط : 89470
السمعة السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2012

الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأشفاع في الذم كالإفك والإثم    الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Emptyالأحد يونيو 24, 2012 5:04 pm

جزاك الله الف خيير ع الموضوع الممميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
::-مؤسس الموقع-::
::-مؤسس الموقع-::
الزعيم


المزاج المزاج : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  5510
المهنة المهنة : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Player10
الهواية الهواية : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Painti10
الاعلام الاعلام : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  610
ذكر
عدد المساهمات : 2713
النقاط النقاط : 127328
السمعة السمعة : 13
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
العمر : 26

الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأشفاع في الذم كالإفك والإثم    الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Emptyالإثنين يونيو 25, 2012 2:23 pm

باركـ الله فيكـ أخي

موضوع أكثر من رائع

جعله الله في ميزانكـ يا رب
الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  76417
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djil.yoo7.com
كوفي ايمو
::-عضو جديد-::
::-عضو جديد-::
كوفي ايمو


المزاج المزاج : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  810
المهنة المهنة : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Studen10
الهواية الهواية : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Unknow11
الاعلام الاعلام : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  310
عدد المساهمات : 9
النقاط النقاط : 89449
السمعة السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 25/06/2012

الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأشفاع في الذم كالإفك والإثم    الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Emptyالإثنين يونيو 25, 2012 4:06 pm

جزاك خيراً الله
الشفاعة من الله فقط الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  12529
يسلمؤ الايآدي الرائعة
تقبل تحياتي الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
heshamVirus
::-عضو جديد-::
::-عضو جديد-::
heshamVirus


المزاج المزاج : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Hacker10
المهنة المهنة : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Plumbe10
الهواية الهواية : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Unknow11
الاعلام الاعلام : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  510
عدد المساهمات : 5
النقاط النقاط : 89445
السمعة السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 25/06/2012

الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأشفاع في الذم كالإفك والإثم    الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Emptyالإثنين يونيو 25, 2012 5:56 pm

موضوع رائع جدا
ومميز للغاية
سلمت يداك
وشكرا جزيلا
heshamVirus
فرحاان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصمم عزو
::-عضو مشاركـ-::
::-عضو مشاركـ-::
مصمم عزو


المزاج المزاج : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  210
المهنة المهنة : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Cook10
الهواية الهواية : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Readin10
الاعلام الاعلام : الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  410
ذكر
عدد المساهمات : 20
النقاط النقاط : 89220
السمعة السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 07/07/2012

الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأشفاع في الذم كالإفك والإثم    الأشفاع في الذم كالإفك والإثم  Emptyالسبت يوليو 07, 2012 6:15 pm

بارك الله فيك جزاتك الله الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأشفاع في الذم كالإفك والإثم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــآت جيل العرب :: المنتدى الاسلامي :: القرآن الكريم-
انتقل الى: